Monday, May 17, 2010

Introductory Japanese Lessons - 4


الدروس اليابانية التمهيدية (4)
مفردات نظام التعليم الياباني


هذه بعض الكلمات للتدريب المتعلقة بنظام التعليم الياباني .
http://img102.herosh.com/2010/05/17/502188583.jpg
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي


لنلقي نظرة سريعة و موجزة على التعليم لديهم خلال هذا المقال.....
نظام التعليم الياباني – التعليم في اليابان 


نظام المدرسة
التعليم الياباني تحسن بعد الحرب العالمية الثانية . النظام الـ 6- 5- 3- 3 القديم تغير إلي النظام 6 – 3 – 3- 4 ( 6 سنوات في المدرسة الابتدائية ، 3 سنوات في المدرسة المتوسطة ، 3 سنوات في المدرسة الثانوية ، و 4 سنوات في الجامعة ) بالاستناد إلي النظام الأمريكي . فترة التعليم الإجباري 9 سنوات ، 6 في المدرسة الابتدائية و 3 في المدرسة المتوسطة .


تملك اليابان واحد من أفضل سكان العالم في نظام التعليم ، بتسجيل 100% في المراحل الإجبارية و صفر أمية . بينما الغير إجباري، المدرسة الثانوية تسجل ما يزيد على 96% في عموم البلاد و تقريبا 100 % في المدن. نسبة تاركي المدرسة الثانوية 2% و في حالة ازدياد.حوالي 46% من خريجي الثانوية يذهبون إلي الجامعة أو الكلية .


تشرف وزاة التعليم على مناهج الدراسة و الكتب المدرسية بإحكام و عن كثب ، و الطبقات الاجتماعية ذات السعة الواحد يدرسون في جميع أنحاء البلاد . نتيجة لذلك، أصبح من ممكن تقديم و منح تعليم ذات مستوى عالي.


حياة الطالب
معظم المدارس تعمل على نظام الـ 3 فصول دراسية مع بداية السنة الدراسية في شهر أبريل – نيسان . النظام التعليمي الجديد بدا في عام 1872 بعد نظام مدارس فرنسا الذي بدا في أبريل – نيسان . السنة المالية في اليابان تبدأ في نيسان أيضا و تنتهي في مارس في السنوات القادمة ، و يعتبر ملائم أكثر في جوانب كثيرة . أبريل – نيسان هو قمة الربيع عندما يزدهر الكرز ( الزهرة المفضلة لدى اليابانيين ) و أنسب وقت لبداية سنة جديدة في اليابان .
الاختلاف في نظام السنة الدراسية يسبب بعض العوائق للطلاب الذين يتمنون الدراسة خارجا في أمريكا ، نصف السنة ينقضي بانتظار الدخول و عادة سنة أخرى ينقضي عندما يعودون إلي الجامعة اليابانية بسبب إعادة سنة أخرى.


عدا المراحل الأدنى للمدرسة الابتدائية، عادة ما يقضي الطلاب معدل 6 ساعات في اليوم بالمدرسة في أيام الأسبوع، واحد من أطول أيام المدرسة في العالم. حتى بعد انتهاء المدارس الطلاب لديهم تدريبات و واجبات دراسية أخرى تجعلهم مشغولين طوال الوقت . مدة الإجازة 6 أسابيع في الصيف و تقريبا أسبوعين لكل من إجازة الشتاء و الربيع. عادة ما يكون هناك واجبات بعد هذه الإجازات .


كل صف لديه غرفته الدراسية الخاصة حيث يأخذ الطلاب جميع الدورات، عدا التدريبات العملية و أشغال المختبر. خلال التعليم الابتدائي، في اغلب الأحيان، مدرس أو مدرسة واحدة تدرس جميع المواد لكل صف.
بسبب الازدياد الهائل في عدد السكان بعد الحرب العالمية الثانية ، عدد الطلاب نموذجيا في مدرسة ابتدائية أو متوسطة مرة زاد عن الـ 50 طالبا ، لكن الآن احتفظ العدد تحت الـ 40 . بشكل عام فترة استراحة الابتدائية و المتوسطة زود بقائمة محددة القياس و يأخذ في نفس غرفة الصف . تقريبا جميع المدارس المتوسطة تطلب من الطلاب ارتداء الزي المدرسي .


الفرق الأكبر بين نظام المدرسة اليابانية و نظام المدرسة الأمريكية أن الأمريكي يحترم الاستقلال و الياباني يتحكم بمسؤولية الفرد بملاحظة قوانين المجموعة . هذا يوضح ميزة الياباني في سلوك المجموعة .

No comments:

Post a Comment

The Raman was made specially for you . So tell me how it was by saying; if you got the whole idea , got any thing to ask or just a little appreciation ( thank you )will make it :)